موفق:الفن التشكيلي سجل يكتب تاريخ الأمم

0

الخرطوم (سونا) – إفتتح صباح السبت 8-12-2018 بالساحة الخضراء المعرض التشكيلي الأول  ( البازار)  الذي ينظمة ا لإتحاد العام  للفنانين التشكيلين  وذلك وسط حضور كبير من التشكيليين و المهتمين والإعلامين بجانب ممثلي السلك الدبلوماسي وسفارات الدول بالخرطوم وعدد من الرسميين .
وقال الأستاذ موفق عبدالرحمن محمد الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون  أن الفن التشكيلي لغة عالمية تفهمها  كل الشعوب وجميع الأعمار – فهو أحد مرايا الأزمنة لعلاقته بالخط والرسم والنحت والحفر والعمارة، مبينا” أنه يعد  نتاج حضاري وتعبير ثقافي يقدم فقرات الحياة الإنسانية بعاداتها وتقاليدها وأساليب حياتها في مختلف الميادين مشيرا” إلى أن الفن التشكيلي يبعث في نفوس الآخرين  شعور جمعي مشترك  لافتا” إلى أن التشكيل يعتبر سجل يكتب تاريخ الأمم .
ووقف على أجنحة المعرض المختلفه مشيدا” بالأعمال الفنية المقدمه من الفنانين و المشاركة الكبيرة من قبل أهل التشكيل  في المعرض والذي ضم أجنحه عديدة من أعمال الرسم و النحت والتطريز والتصوير وغيرها من الأعمال المميزة.

من جهته قال الدكتور راشد دياب رئيس الاتحاد العام للتشكيلين السودانيين أن الفن يشكل مصدر مهم للناتج القومي للدولة في إشارة إلى ما يحققه من حافز للإنتاج ومحاربة للعطالة بأعتبار أن الفنان  لديه القدرة على الإنتاج  والمساهمة في خزينة الدولة .

واكد رغبة الفنانين في عرض أعمالهم رغم عدم وجود  متحف خاص  بالفن التشكيلي مشيرا إلى أن الفن السوداني المعاصر من أهم الفنون في العالم.

في ذات السياق أوضح الدكتور اسماعيل حسن اسماعيل الأمين العام للتشكليين أن فكرة قيام المعرض هدفها  رفع قدرات المواطن السوداني لتذوق  الفن الأبداعي وتقديم الأعمال الفنية من الفنانين السودانين بصورة راتبة.

وأبان اسماعيل إلى أن الأتحاد تم تأسيسه في العام 1956 وأن هذه الدورة هي دورة 2018 حتى 2020 مشيرا” إلى أن المعرض هذا يعد الأول لتسويق الأعمال الفنية مبينا” أن هدف  البازار، هو لم شمل الفنانين التشكيليين تحت مظلة الإتحاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.